منتدى محبي الاسطورة نادر قيراط


 
الرئيسيةhttp://www.taroاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهرجان دمشق السينمائي بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Love Nadoura
رومانسيي مبدع
رومانسيي مبدع
avatar

الجنس : انثى
الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: مهرجان دمشق السينمائي بالصور   الخميس نوفمبر 11, 2010 12:55 am

افتتح في دار الأوبرا السورية مساء الأحد مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر الذي يستمر حتى الثالث عشر من الشهر الحالي ويضم في مسابقة الفيلم الروائي الطويل 24 فيلما عربيا وأجنبيا تتنافس على جائزة المهرجان، و98 فيلما قصيرا في مسابقة الفيلم القصير.
وضم حفل الافتتاح لوحات راقصة مستوحاة من أفلام بارزة في تاريخ السينما حملت عناوين مثل “زمن الغجر”، و”الرقص مع الذئاب”، و”صعود المطر”، و”سيلينا” وصولا إلى “تايتانيك” التي عادت إلى أجواء الفيلم الشهير ولكن بخاتمة جديدة ومبتكرة، حيث السفينة تتعرض بدلا من حادث الاصطدام بجبل الجليد والغرق، إلى هجوم طائرات مروحية، وتنتهي بمشهد قتلى لفوا بالعلم التركي، في إشارة صريحة إلى الهجوم الذي شنته قوات البحرية الاسرائيلية على اسطول “الحرية” الذي كان متوجها إلى شواطئ غزة في 31 ايار/مايو الفائت.
الحضور التركي في المهرجان لم يقتصر على هذه اللوحات الراقصة، فتركيا ضيف شرف المهرجان، في تقليد يعمل به للمرة الأولى في المهرجان الدمشقي، وهي تحضر عبر تظاهرة للسينما التركية تضم عشرة أفلام هي “ثلاثة قرود”، و”مناخات”، و”بانتظار الجنة”، و”بيض”، و”مسافة”، و”والدي وابني”، و”انجذاب في محله”، و”حياة بهيجة”، و”غيوم في شهر أيار”، و”الهيفاء ذات الوشاح الأحمر”.
كذلك فإن افتتاح المهرجان شهد عرض فيلم “عسل” من إخراج قبلان أوغلو الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين الأخير. هذا إلى جانب وفد تركي يضم 14 سينمائيا. ويشارك التركي كيريم ايان المدير الفني لمهرجان اسطنبول السينمائي في لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل.
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح عددا من السينمائيين السوريين، هم كاريس بشار وسلوم حداد وسلافة معمار والمخرج مأمون البني والناقدة ديانا جبور وصاحب سينما الدنيا في دمشق مأمون سري إضافة إلى الأديبة السورية غادة السمان التي اعتذرت عن عدم الحضور برسالة قرئت في الحفل، غير انها ستحضر عبر فيلم مأخوذ عن أحد أعمالها يخرجه سمير ذكرى تحت عنوان “حراس الصمت”.
وجرى تكريم الممثل المصري حسن يوسف والممثلة المصرية ماجدة الصباحي والمخرج التونسي ناصر الخمير والمنتج والإعلامي الكويتي محمد السنعوسي والممثلين الإيطاليين آنا بونايتو وفابيو تيستي والهندية شارميلا طاغور والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف والمخرج الجورجي أوتار أيوسلياني والفنانة التركية توركان شوراي.
وتضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي يرئسها الروسي فلاديمير مينشوف الباحثة السينمائية الفرنسية نيكول غويمي والكاتب الفرنسي جاك فيسكي والمخرجة الألمانية هيلما ساندرز برامز والممثلة الرومانية آنا ماريا مارينكا والممثلة الإيطالية آنا بونايوتو والتركي كيريم إيان والمخرجة المصرية ساندرا نشأت والممثلة اللبنانية ورد الخال والمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والسينمائي الجزائري محمد بن قطاف والمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور والكاتب السوري محمود عبد الواحد.
أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرئسها المخرج السوري ريمون بطرس وتضم الباحث والناقد البلجيكي أوليفييه جيكار والفرنسية أليس كيروبي والدنماركية بيرنيلي سكايدز غارد والممثلة الإيطالية مارتسيا تيديشي.
كما تضم لجنة تحكيم الأفلام العربية التي يرئسها الممثل السوري أسعد فضة، الممثلة السورية نادين خوري والمخرج المصري منير راضي والممثل اللبناني إحسان صادق والممثلة المغربية نجاة الوافي والممثلة الليبية زهرة مصباح.
أعلن وزير الثقافة السورية رياض عصمت انطلاق أعمال مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر بمشاركة 222 فيلماً وحضور 150 سينمائياً عربياً وعالمياً من 46 دولة عربية وأجنبية تمت دعوتهم للمهرجان .


واتسم افتتاح المهرجان مساء أمس الأحد في دار الأوبرا السورية باستعراض مطول لتاريخ أفلام السينما السورية وبعضا من السينما العربية والعالمية وتجسيد بعض المشاهد من أفلام الافتتاح عبر لوحات راقصة جرى تنفيذها على خشبة مسرح دار الأوبرا ، قدمتها فرقة انانا السورية .

وقال محمد الأحمد مدير المؤسسة العامة للسينما ومدير المهرجان ” السينما التركية ضيفة شرف المهرجان ، فالأصدقاء الأتراك يجمعنا معهم دم الأبطال الذين قضوا دفاعا عن غزة ” . ودرجت العادة أن ” يحمل مهرجان دمشق السينمائي الكثير من المضامين
السياسية التي تحابي الأجندة العامة للسياسية الخارجية السورية ” حسبما يجمع العديد من المراقبين والنقاد .


وفيما كان الأحمد يقول كلمته كانت خلفية المسرح تعرض لقطات من سفينة مرمرة التركية التي قتلت قوات إسرائيلية تسعة من بين عشرات المتطوعين كانوا على متنها يحملون مساعدة لغزة ويطالبون بفك الحصار عنها وذلك قبل أشهر .

ويستمر مهرجان الفن السابع السوري حتى الثالث عشر من الشهر الجاري ويضم 14 تظاهرة سينمائية أبرزها تظاهرة السينما التركية . وقال وزير الثقافة رياض عصمت في كلمة ارتجالية له ، تحية لتركيا الصديقة وأهلا بضيوفنا الأعزاء من كل البلدان ، فدمشق قلب العروبة النابض تفتح قلبها للجميع.

ثم قدم الوزير السوري دروع تكريمية لعدد من المخرجين ونجوم السينما وكتابها ونقادها سوريين وعرب وأجانب . ومن بين المكرمات الفنانة المصرية ماجدة الصباحي التي ارتجلت كلمة قصيرة أمام أكثر من ألف شخصية حضروا حفل الافتتاح بينهم وزراء وسفراء من عدة دول وقالت بالعامية المصرية “لا أزال في وسطكم … أنا هنا من أيام
الوحدة بين سورية ومصر ، هي ما راحتش .. مع حبي وتقديري للشعبين السوري والمصري دول هما ولاد عم “.

وضجت قاعة الاحتفال بالتصفيق حينما أنهت الفنانة المصرية المعروفة كلماتها القليلة وهو الأمر الذي أرغم البعض على القول “إن هذا التصفيق هو بمثابة رد عفوي وشعبي على العلاقة السياسية الفاترة بين دمشق والقاهرة منذ عدة سنوات إلى اليوم”.

كما قالت الفنانة التركية الشهيرة التي كرمها المهرجان تركان شوراي “أشعر بسعادة لوجودي معكم ، الفن يقرب الشعوب من بعضها ، ومهرجانكم فرصة للتعارف والحوار بين أهل الفن ، شكرا لتكريمكم لي” .

ولفتت النجمة والمغنية الاستعراضية اللبنانية هيفاء وهبي انتباه كل الحضور حينما دخلت قاعة حفل افتتاح المهرجان الذي أعلنها قبل عدة أيام، وعلى لسان مديره محمد الأحمد أنها ” ضيفة شرفه التي كانت حلت كنجمة وضيفة على مهرجانات دولية عدة ، منهم مهرجان كان السينمائي الفرنسي ، خاصة بعد فيلمها ، دكان شحاتة ،نحن لم نكن لندعيها لولا أنها مثلت فيلما سينمائيا حصد حضورا جماهيريا”.

وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 24 فيلماً كما تضم المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة 92 فيلماً إضافة إلى فعاليات ونشاطات سينمائية ، أهمها الطاولة المستديرة التي تتمحور حول دور المهرجانات السينمائية العربية في تطوير الإنتاج السينمائي في بلدانها وتسويقه.

ويصدر المهرجان حوالي 20 كتابا عن الفن السابع إضافة لنشرة دورية ، تعلن فيها كل فعاليات المهرجان الذي تبلغ تكلفته حوالي مليون دولار كما هو معلن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






******************** التوقيع *****************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rooose
رومانسي بامتياز
رومانسي بامتياز
avatar

الجنس : انثى
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 1511
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 34
المزاج : نوادري

مُساهمةموضوع: رد: مهرجان دمشق السينمائي بالصور   الخميس نوفمبر 11, 2010 8:47 am

ميرسي سوسو على التغطية الحلوة





******************** التوقيع *****************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 


 


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naderstar-2010.ahlamountada.com
 
مهرجان دمشق السينمائي بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الاسطورة نادر قيراط :: عالم الفن :: الاخبار الفنية-
انتقل الى: